Monday, March 11, 2019

خصائص القائم بالاتصال


خصائص القائم بالاتصال
نجم العيساوي - المدونة الشخصية - تاريخ نشر المقال آذار/ مارس 2019


نعني هنا بالقائم بالاتصال هو أي عنصر بشري اتصالي بين المؤسسة وجمهورها الداخلي والذي يمثله الأعضاء والموظفون، أو الجمهور الخارجي والذي يمثله العملاء والمراجعون والمؤيدون، وللقائم بالاتصال دور فعال ومؤثر في انتاج وإيصال الرسالة الإتصالية، والقائم بالاتصال في وسائل الإعلام بهذا المعنى قد يكون مقدم البرنامج أو محرر الأخبار، وفي كل الأحوال فالقائم بالاتصال هو المسؤول أو أحد المساهمين في صياغة وإيصال الرسالة (الإعلامية أو الإدارية) للمستهدفين، وفي وسائل الإعلام يتمثل الجمهور الخارجي بمشاهدي ومتابعي الوسيلة الإعلامية أو البرامج الإعلامي، وفي جميع المواقع  فإن للقائم بالاتصال عدد من الخصائص التي ينبغي أن يتسم بها أثناء عمله وهي كالاتي:
1- أن يتحمل مسؤولية الاتصال مع الجمهور الداخلي المتمثل بالموظفين والجمهور الخارجي أي العملاء والمراجعين.
2- أن يكون عارفاً وملتزما بمباديء المسؤولية الاجتماعية تجاه الجمهور الداخلي والجمهور الخارجي.
3- أن يكون أمينا على نقل الرسالة الإتصالية من المصدر بمهنية وموضوعية دون تحوير أو تشويه او حجب أو زيادة.
4- يقوم القائم بالاتصال بدور حلقة الوصل بين الجمهور والإدارة وبهذا فهو مصدر التغذية الأول للادارة وعليه أن يكون على قدر المسؤولية.
5- يتمتع القائم بالاتصال بشخصيته الانسانية قبل الإدارية ليكون عامل جذب ومحل ثقة الطرفين من خلال الحفاظ على اسرار المؤسسة والعملاء الاتفاقات التي تبرم وطبيعة الرسائل
6- ينبغي للقائم بالاتصال أن يلم بمهارات الاتصال الكتابية والمرئية واللقاءات الصحفية والقدرة على الحوار البناء.
7- أن يحرص على تطوير ذاته وشخصيته في جميع المجالات التي تتعلق بطبيعة عمله ابتداء من تنمية مهاراته الاتصالية وصولاً إلى الإدارية والقيادية.
8- يحرص القائم بالاتصال على الابداع وايجاد السبل الجديدة التي تؤدي إلى رفع مستوى أداء العمل من الناحية الفنية والعلمية والعملية.
9- القدرة على تحقيق التوازن بين شكل الرسائل ومضامينها لتصل إلى المستلم بالشكل المطلوب والجيد.
10- أن تكون معلوماته موثقة ومستندة إلى مصادر صحيحة يعلن عنها حين تقديم الرسالة الاتصالية، وأن يحرص على مصداقية معلوماته وبياناته.
11- الإیمان بالهدف الذي یسعى إلیه، وهذا كفيل بتحفيز القائم بالاتصال لمزيد من الإبداع والقدرة على الإقناع.
12- أن يكون القائم بالاتصال واثقاً من خطواته، متمكناً من أعماله، ليكسب ثقة الآخرين وانجذابهم إلى ما يحمله ويقدمه من رسالة اتصالية.
13- أن يحسن اختيار التوقيت المناسب لمخاطبة الجمهور أو تبليغهم الرسالة الاتصالية، وأن لايكون عشوائيا يريد أن يتخلص من عبء ملقى على عاتقه، فهذا يتناقض والايمان بالهدف.
14- التمتع بالصبر والمطاولة مع مهارة الاقناع لأن الجمهور وعدم الإساءة بأي شكل الى المستهدفين، فرسالته الاتصالية والجمهور هما أهم ما في جعبته من رصيد وهما الثروة الحقيقية القائمة على التبادل.
15- التأكيد على المعايير الأخلاقية في التعامل مع الجمهور الداخلي أو الجمهور الخارجي.
16- السعي إلى تحسين صورة مهنته وألا يورط نفسه في أي سلوكيات من شأنها الإساءة لسمعة المؤسسة.
17- العمل بروح التعاون مع زملاء المهنة لتحقيق أرقى مستويات الخدمة المهنية.
18- الحرص على النزاهة الشخصية للقائم بالاتصال ومن ذلك أن يرفض أي مساومة تضر بمؤسسته مقابل تحقيق مصالح شخصية له، وأن لا يقبل أيه مولات من أي جهة للنيل من مؤسسته بأي شكل من الأشكال.
19- إدراك رسالة وأهداف المؤسسة التي يعمل فيها.
20- التمتع بمهارة الاصغاء الى وجهات النظر الاخرى لاسيما من قبل العملاء.
21- يعمل ضمن فريقه على التعريف بالمؤسسة بصورة لائقة وجيدة.
22- العمل على تصحيح المفاهيم الخاطئة حول المؤسسة والموظفين .
23- التزام المباديء الاخلاقية مع المخالف وتجنب التشهير والقدح والذم في كل الاحوال، وتجنب المهاترات والجدل العقيم.
24- الاطلاع على مبادئ الإعلان العام لحقوق الإنسان ، وكذلك الحريات التي نصت عليها دسائير الدولة التي يعمل بها .
25- عدم استغلال العملاء في مآرب شخصية والاضرار بمؤسسته.
26- التزام التشريعات والقوانين السارية في الدولة التي يعمل فيها.
27- حرصه على توسيع مداركه والتفاعل مع الثقافات الأخرى بما يتناسب وقيمه ومبادئه. والاطلاع على نتاجات الآخرين في الجانب الذي يعمل به.
28- الاحترام المتبادل للآخرين والتواضع مع العملاء والمسؤولين من غير خنوع أو خضوع.

29- القدرة على التأثير في الآخر وبناء الرأي العام من خلال مهاراته الاتصالية وثقافته المهنية والتخصصية.
30- الحماسة والتفاعل مع الجمهور ويبدي اهتمامه بمن يتواصل معهم.



No comments:

Post a Comment